القائمة الرئيسية

الصفحات

 المحاضرة الرابعة ادارة خدمات العلاج الطبيعي

الاتصال يعني نقل المعلومات والخطط والأفكار والمشاعر والاقتراحات بين الأفراد وتلقي ردود الفعل عنها


عناصر الاتصال:

المصدر: قد يكون مديرًا أو رئيس قسم أو مشرفًا.


الرسالة: هي المعلومات.


القناة: قد تكون بصرية أو سمعية.


المتلقي: يفسر الرسالة ويعطي ملاحظات.




قد يكون الاتصال: رسمي وغير رسمي :

1- الاتصال الرسمي :

- الاتصال الهابط: يساعد في توجيه وظائف الإدارة والتحكم فيها و يساعد في توجيه وظائف الإدارة والتحكم فيها.


- الاتصال التصاعدي: يساعد في تقييم أنشطة ومهام المديرين و يساعد في تقييم أنشطة ومهام المديرين.


- الاتصال الجانبي (الأفقي): يساعد في تنسيق الأنشطة بين الإدارات المختلفة.


2- التواصل غير الرسمي :

يعتمد على العلاقات الشخصية بين الموظفين في المنظمة.


- لا يسيطر عليها كبار المديرين.

- غير منظم.

- خدمة المنافع الشخصية.


حواجز التواصل :

- وقت غير مناسب.

 - معلومات الزائد.

- الاختلافات الثقافية. 

- حواجز اللغة. 

- فقدان الثقة في الآخرين. 

- تصميم رسالة سيئة.

- الفروق في المستوى التعليمي والخبرات الفنية بين مصدر ومتلقي الرسالة.


اتخاذ القرار :

 يمكن تعريف صنع القرار على أنه اختيار عقلاني بين البدائل.


- في الماضي والقريب من الحاضر  اعتمدنا على رأينا ومنطقنا وحدسنا وترشيدنا وشائعاتنا و / أو إشاعاتنا لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين جودة الرعاية والخدمات


- إذا أردنا اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين الخدمات المقدمة لمرضانا ، يجب علينا جمع بيانات الجودة التي تتحول مع التحليل إلى معلومات مفهومة ومفيدة.


 أنواع القرارات:

1) قرار مبرمج:

إنه القرار الروتيني المتكرر الذي يعتمد على السياسة والإجراءات والقواعد المعتادة.


2) القرارات غير المبرمجة:

إنه القرار الذي يتم اتخاذه لأول مرة أو لحل مشكلة غير عادية.



أخطاء أثناء اتخاذ القرار :

اتخاذ القرار دون الرجوع إلى المعلومات ذات الصلة او اتخاذ القرار دون استشارة المختصين.


 العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار وصنعه:

1) الوقت: إذا كان الوقت قصيرًا جدًا.


2) المخاطر: عندما تكون النتائج المتوقعة غير معروفة جيداً.


3) تأكيد وقبول المرؤوسين والمديرين.


4) المهارات البشرية للمديرين كصانع القرار.



رابط الكويز من هنا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات