المحاضرة الرابعة ادارة خدمات العلاج الطبيعي
الاتصال يعني نقل المعلومات والخطط والأفكار والمشاعر والاقتراحات بين الأفراد وتلقي ردود الفعل عنها
المصدر: قد يكون مديرًا أو رئيس قسم أو مشرفًا.
الرسالة: هي المعلومات.
القناة: قد تكون بصرية أو سمعية.
المتلقي: يفسر الرسالة ويعطي ملاحظات.
قد يكون الاتصال: رسمي وغير رسمي :
1- الاتصال الرسمي :
- الاتصال الهابط: يساعد في توجيه وظائف الإدارة والتحكم فيها و يساعد في توجيه وظائف الإدارة والتحكم فيها.
- الاتصال التصاعدي: يساعد في تقييم أنشطة ومهام المديرين و يساعد في تقييم أنشطة ومهام المديرين.
- الاتصال الجانبي (الأفقي): يساعد في تنسيق الأنشطة بين الإدارات المختلفة.
2- التواصل غير الرسمي :
يعتمد على العلاقات الشخصية بين الموظفين في المنظمة.
- لا يسيطر عليها كبار المديرين.
- غير منظم.
- خدمة المنافع الشخصية.
حواجز التواصل :
- وقت غير مناسب.
- معلومات الزائد.
- الاختلافات الثقافية.
- حواجز اللغة.
- فقدان الثقة في الآخرين.
- تصميم رسالة سيئة.
- الفروق في المستوى التعليمي والخبرات الفنية بين مصدر ومتلقي الرسالة.
اتخاذ القرار :
يمكن تعريف صنع القرار على أنه اختيار عقلاني بين البدائل.
- في الماضي والقريب من الحاضر اعتمدنا على رأينا ومنطقنا وحدسنا وترشيدنا وشائعاتنا و / أو إشاعاتنا لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين جودة الرعاية والخدمات
- إذا أردنا اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين الخدمات المقدمة لمرضانا ، يجب علينا جمع بيانات الجودة التي تتحول مع التحليل إلى معلومات مفهومة ومفيدة.
أنواع القرارات:
1) قرار مبرمج:
إنه القرار الروتيني المتكرر الذي يعتمد على السياسة والإجراءات والقواعد المعتادة.
2) القرارات غير المبرمجة:
إنه القرار الذي يتم اتخاذه لأول مرة أو لحل مشكلة غير عادية.
أخطاء أثناء اتخاذ القرار :
اتخاذ القرار دون الرجوع إلى المعلومات ذات الصلة او اتخاذ القرار دون استشارة المختصين.
العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار وصنعه:
1) الوقت: إذا كان الوقت قصيرًا جدًا.
2) المخاطر: عندما تكون النتائج المتوقعة غير معروفة جيداً.
3) تأكيد وقبول المرؤوسين والمديرين.
4) المهارات البشرية للمديرين كصانع القرار.
رابط الكويز من هنا
تعليقات
إرسال تعليق