القائمة الرئيسية

الصفحات

 مهارات المدير:


1- المهارات الفنية:

- دي المهارات التي يتمتع بها الfirst line management لأنه ممكن يتعرض لأسئلة بتمون خاصة بالشغل


2- المهارات الشخصية (البشرية):

- دي المهارة التي يتمتع بها الmiddle line management لان وظيفته التواصل مع الجميع 


3-المهارات المفاهيمية:

- دي المهارة التي يتمتع بها الtop line management لان وظيفته التفكير والتخطيط 


4- مهارات التشخيص:

- معناها ان المدير عنده قدرة على analysis of circumstances  في تواجد مشكلة حيث يقوم بتحليلها واصلاحها ومعرفة اسباب المشكلة 


- يتم اكتساب هذه المهارات من خلال التدريب الرسمي والممارسة والتجريب


5- المهارات التحليلية:

- مثلا اذا تواجد موقف (situation) معين يقدر يعرف ال variables التي تؤثر فيه وتحديد اي variable  ذو تأثير في الموقف ده , لذلك لا توجد مشكلة قائمه على عكس مهرات التشخيص



تقييم أداء الإدارة :

1- بفعالية وكفاءة حيث تتم بطريقة فعالة وصحيحة وبأقل تكلفة  وهذا افضل شيء للإدارة 


2-غير فعال وكفء حيث تتم بطريقة غير صحيحة , لا يصل الى الهدف المنشود ولكن بأقل تكلفة


3 - فاعلية وغير كفؤة حيث تتم بطريقة صحيحة ولكن بأعلى تكلفة


4-غير فعال وغير كفء حيث تتم بطريقة غير صحيحة وبأعلى تكلفة 



أدوار الإدارة :

1- informational roles:

-monitor role

disseminator role-

company Spokesperson role-



2- interpersonal role :

Figurehead role-

Leader chief role-



3- decisional role:

Entrepreneur role-

 Disturbance Handler role-



نهج النظام :

تعريفه : تتكون المؤسسة من وحدات يجب أن تتعاون مع بعضها البعض من أجل الوصول إلى الأهداف الرئيسية


لا تنسوني من صالح دعائكم 


الكويز من هنا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات